10 نصائح لتصميم مخطط بيت العمر من مناقصات
سلسلة النشر للعام 2020



يقدم لكم الفريق الهندسي لمناقصات عددا من النصائح للمقبلين على البناء لمواطني دولة قطر في ظل جهود شبكة مناقصات في تقديم خدمات مجانية عديدة تشمل خدمات البناء كالتصاميم الحديثة و حتى تسليم المفتاح.
تنطوي النصائح المقدمة إرشادات ضرورية يجب إتباعها  قبل و أثناء تصميم المنزل أو بيت العمر لتجنب الوقوع في الأخطاء هندسية وهدر الوقت.  لذا لابد من الانتباه لأمورعدة قبل الشروع في تصميم الفيلا، ومنها تحديد احتياجات كل افراد العائلة الضرورية فمثلا وجود شخص كبير في السن يتطلب وضع تفاصيل هندسية تلبي إحتياجاتهم الخاصة كضرورة وجود مصعد أو منحدر عند مداخل الفيلا. بالإضافة إلى إلاهتمام بالمساحات  الداخلية للفيلا للاستفادة منها عن طريق توزيعها على الوجه الأحسن عند تصميم الفيلا.

 لذالك تقدم لكم شبكة مناقصات 10 أفكار تساعدك في تصميم الفيلا كالتالي 

 أولا: التخطيط المالي و تحديد الميزانية 



 قبل أن تبدئ في تصميم بيت العمر فأنه من الضروري أن تضع خطة مالية أولا عن الطريق البدء في تحديد ميزانيتك للبناء وذلك لتجنب عمل تصاميم لا تتناسب معك فيصبح البناء مستحيلا. فمثلا من الممكن ان تسأل أسرتك او مهندس مناقصات عدة أسئلة منها : كيف تستطيع التوفيق بين ميزانيتك ومتطلبات التصميم ، وهل من الممكن تأجيل أو الإستغناء عن تنفيذ بعض المباني او الملاحق كالمجلس الخارجي او تصغير مساحة البنتهاوس (دور السطح)  وذلك لتأجيل تنفيذها مستقبلا. علما بأنه من الممكن وضع اكثر من خطة مالية لميزانيتك مقسمة بين مرحلتين كبناء العظم والبلاستر في المرحلة الأولى و التأجيل التشطيب حتى حين توفر السيولة المادية لديك أو اخذ الوقت الكافي لتشطيب افضل.

 ثانيا: إختيار الإستايل أو الطراز الخارجي


من الضروري أن تقوم بإختيار الطراز الهندسي المفضل لديك و التعرف على ذوقك أو الإستايل الذي تريد اتباعه في التصميم قبل البدء فيه حتى لا تقع في مأزق التعديلات المتكررة عند روؤية تصاميم مختلفة مما يؤدي إلى إهدار الوقت و جمالية البيت. فمثلا من الممكن أتسأل مهندس مناقصات عن أنواع التصاميم المتوفرة أو ان تسأل نفسك عدة أسئلة منها : ما هو شكل البيت الخارجي، واستايل البيت هل هو كلاسيك (Classicالتي تحوي أعمال الحجر و أعمدة كبيرة والمدخل في الوسط أم تفضل الطراز الحديث (Modern)  التي تحوي كتل واضحة و بتقسيمات حديثة ونوافذ (درايش) زجاجية أم تفضل الطراز الاسلامي التي تحوي الاقواس ومشربيات والقببب. تذكر انه يجب عليك ان تكون على دراية بان كل طراز يختلف عن الاخر إلا انه يمكنك جمع بعض التفاصيل بين مختلف الإستايلات (Styleدون إحداث تغيرات جذرية قد تؤثر سلبا على جمالية الفيلا.

ثالثا: تحديد مكان المنزل في حدود الارض



يجب الاخذ بلإعتبار لوضعية البيت في الارض وفهم الجيد لها للإستغلال مساحة الارض، فمثلا هل تريد فناء (حوش) امامي كبير لعمل حديقة او Landscape أو فناء (حوش) جانبي لعمل مسبح خاص أو تريد حوش خلفي او حتى إمكانية عمل فناء (حوش) داخلي.

رابعا: تحديد مداخل الفيلا الخارجية 



إبدء بتخيل ومناقشة مداخل البيت او الفيلا الرئيسية فمثلا يمكنك البدء بوضع رؤية لشكل الصالات الرئيسية وتقسيمتها عند مدخل البيت فمثلا هل تفضل ان يكون مدخل مجلس الضيافة من الخارج أو من داخل البيت او الفيلا بالإضافة إلى تحديد عددها.

خامسا: تحديد عدد الغرف بحسب إحتياجاتك



حدد إحتياجاتك الحالية و المستقبلية لعدد غرف نوم و تقسيماتها في كل طابق من طوابق الفيلا فمثلا يمكنكم تحديد إستخدامات كل غرفة: هل هي غرفة ضيوف أو لأهل البيت. و هنا من الضروري عدم المبالغة بمساحة الغرف و عددها بما يزيد عن الإحتياجات العائلية.

سادسا: تقسيم الغرف بشكل مناسب



 يجب أن يكون عدد الغرف تناسبا مع عدد مستخدمي الفيلا او عدد افراد الأسرة و الأخذ بيعين الاعتبار تقسيم الغرف فمثلا هل تفضل ان تكون كل الغرف بخدماتها كعمل صالة تبديل الملابس مع حمام لحفاظ على خصوصيات افراد العائلة أو يمكنك تصميم غرف بحمامات مشتركة وذلك لتوفير مساحات اكبر و أفضل.

 سابعا: رسم تفاصيل الملاحق الخارجية 



من الضروري تحديد مساحة وترتيب و تقسيم المجلس الخارجي ليتناسب مع إستخداماتك الحالية و المستقبلية . بالاضافة إلى تحديد وضعية المطبخ الرئيسي بما يتناسب مع عدد افراد العائلة و متطلباتهم الخاصة فمثلا هل  تفضل أن يكون المطبخ في مبنى خارجي منفصلا أو مطبخ داخلي ولكن بمداخل خارجية أو حتى عمل المطبخ في القبو وذلك للإستفادة من مساحة الحوش الخارجي.

ثامنا: تحديد شكل و مكان السلم

عليك لإخذ بعين الإعتبار شكل السلم ومكان السلم هل هو مخفي أو مكشوف إن كان من داخل الصالات هل مع مصعد أو بدونه.

تاسعا: تحديد اماكن الصالات و غرف الطعام و المداخل

من الضروري تحديد أماكن غرف الطعام  فمثلا هل تفضل الطراز الاوربي بحيث المطبخ التحضيري مفتوحا على الصاله  أم تفضل الطراز العربي بحيث يكون المطبخ التحضيري منفصلا للحفاظ على الخصوصية.

عاشرا: تعرف قوانين البلدية الخاصة بالبناء في دولة قطر



تعرف على إجراءات و قانونين دولة قطر للبناء للإستفادة القصوى من المساحات فمثلا يمكن تصميم دور السطح أو البنت هاوس بمساحة ال 70 % لبعض مناطق الدولة لذا إسال مهندس مناقصات لتعرف على إشتراطات أرضك.

لمزيد من المعلومات نرجو زيارة موقعنا بالضغط على الرابط التالي:
________________________________________________________________________________ 
تاريخ النشر: 1/4/2020
الكاتب/
مهندسين القسم المعماري في مناقصات

Tags:
Villa_Design, Interior_Design, arch_advice_2020_Qatar,Villa
تصميم معماري، تصميم داخلي، نصائح بنيان، تصميم عربي،كلاسيك،حديث، خطوات، مناقصات

Comments